الاتحاد الأوروبي يشدد إجراءات تأشيرة “شنغن” لزيادة الأمن

الاتحاد الأوروبي يشدد إجراءات تأشيرة “شنغن” لزيادة الأمن

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على إجراءات جديدة في نظام التأشيرات الأوروبية تهدف لزيادة الأمن في منطقة شنغن من خلال توفير مراقبة أكبر للإقامة القصيرة وتصاريح الإقامة.

وقال المجلس في بيان، اليوم الخميس، إنه اعتمد اللائحة المعدلة لنظام معلومات التأشيرات (VIS) ، مشيرًا إلى أن الأمر متروك الآن للبرلمان الأوروبي للموافقة على النص القانوني حتى يمكن نشره بعد ذلك في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، ومن ثم يدخل حيز التنفيذ.

وأشار المجلس إلى أنه “استجابة للتحديات المتغيرة للهجرة والأمن ، يعمل الاتحاد الأوروبي على تحسين نظام التأشيرات الخاص به، وهي أداة تستخدمها سلطات الدول الأعضاء لتسجيل والتحقق من الأشخاص المتقدمين للحصول على تأشيرة إقامة قصيرة لدخول منطقة شنغن”.

 وقال إدواردو كابريتا، ممثل الرئاسة البرتغالية للمجلس إنه “في السنوات الأخيرة، عمل الاتحاد الأوروبي باستمرار لتحسين الضوابط على الأشخاص الذين يدخلون منطقة شنغن”، من خلال اعتماد أنظمة جديدة للسفر الترخيص والدخول والخروج وربط قواعد البيانات”.
وأضاف أن القواعد الجديدة ستسمح بفحص أفضل لطالبي التأشيرات لتحديد أولئك الذين قد يشكلون تهديدًا للأمن أو يخاطرون بإساءة استخدام قواعد الهجرة لدينا. على وجه التحديد، وبعد دخول التغييرات الجديدة حيز التنفيذ ، سيتم تعزيز إجراءات تأشيرة الإقامة القصيرة، وسيغطي نظام التحكم هذا تصاريح الإقامة الطويلة وتصاريح الإقامة

 والى الآن، يقوم نظام معلومات السفر بجمع معلومات حول تأشيرات الإقامة القصيرة فقط، ولكن هذا سيتغير لأن كل هذه التصاريح تسمح بحرية الحركة داخل منطقة شنغن.

في الوقت نفسه، سيتم ربط نظام معلومات السفر بأنظمة وقواعد بيانات الاتحاد الأوروبي الأخرى، وهي نظام معلومات شنغن (SIS) ، ونظام الدخول والخروج (EES) ، ونظام ترخيص معلومات السفر الأوروبي (ETIAS) ، وبيانات من الشرطة الأوروبية مكتب (يوروبول) والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) و”يوروداك”، التي تخزن بصمات أصابع طالبي اللجوء والمهاجرين. .

كما سيتم تغيير رقمنة صفحة بيانات السيرة الذاتية لوثائق السفر، والتي ستكون متاحة في شكل رقمي. ولمكافحة الاتجار بالأطفال ، سيتم تخفيض سن الحصول على بصمات الأطفال من 12 إلى 6 سنوات. سيتم أيضًا إدخال حد أقصى للسن، بما في ذلك بصمات أصابع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا، فضلا عن أنه سيتم استبدال الصورة الورقية الحالية بصورة للوجه بدقة وجودة صورة كافية لاستخدامها في المطابقة البيومترية الآلية. .

وكان تم إنشاء نظام معلومات التأشيرة في عام 2011، وهي قاعدة بيانات تحتوي على بيانات السيرة الذاتية (الاسم والجنس والعمر) والقياسات الحيوية (الصورة وبصمة الإصبع) لمواطني الدول الثالثة المصرح لهم بالتنقل داخل منطقة شنغن.

تواصل

تواصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *