الاتحاد الأوروبي يشدد الرقابة على صادرات لقاحات كورونا

الاتحاد الأوروبي يشدد الرقابة على صادرات لقاحات كورونا

قرر الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، تشديد آلية الرقابة على صادرات لقاحات فيروس كورونا المنتجة في دوله، “لضمان إمداد الدول الأعضاء بالجرعات المناسبة لمواجهة الموجة الثالثة من الجائحة”.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكي، إن تشديد الرقابة على صادرات اللقاحات المنتجة داخل أوروبا، من شأنه “الضغط على شركة أسترازينكيا البريطانية من أجل الوصول إلى توزيع عادل للجرعات”، حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية.

وأضاف في تصريحات صحفية: “في حين يستمر الاتحاد الأوروبي في تصدير كميات كبيرة إلى الدول التي تنتج لقاحاتها الخاصة، أدخلنا تعديلا على الآلية الحالية لمعالجة هذا الخلل”.

وأشار مشروع تعديل قواعد التصدير إلى قيام دول بمنع تصدير الجرعات إلى الاتحاد الأوروبي، إما بموجب قانون أو بموجب ترتيبات تعاقدية أو غيرها، مع مصنعي اللقاح، حسب المصدر ذاته.

وسيكون قرار المفوضية على جدول أعمال اجتماع قمة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، المقرر انعقادها عبر الفيديو كونفرنس، الخميس المقبل، حسب المصدر ذاته.

يشار إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تأتي في المرتبة الثالثة بالنسبة لاتساع حملات التطعيم ضد كورونا بعد كل من بريطانيا والولايات المتحدة على التوالي.

تواصل

تواصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.