الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا لاستئناف قبول المهاجرين العائدين من اليونان

الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا لاستئناف قبول المهاجرين العائدين من اليونان
قوارب اللاجئين على شواطئ جزيرة ليسبوس اليونانية

تزور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال تركيا في 6 أبريل/ نيسان للقاء الرئيس رجب طيب أردوغان، وفق ما أعلن الإثنين المتحدثان باسم المؤسستين على تويتر، فيما حثت المفوضية الأوروبية للشؤون الداخلية، اليوم الاثنين، تركيا على استقبال “بصفة عاجلة” مئات المهاجرين ممن رفضت طلبات لجوئهم على الجزر اليونانية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعرب في قمته الخميس عن استعداده “التعامل مع تركيا” إثر أشهر من التوتر في شرق المتوسط، لكنه وضع شروطا أبرزها مواصلة التهدئة.

وسيتابع قادة الاتحاد خلال اجتماع المجلس الأوروبي في يونيو/ حزيران تطورات هذا المقاربة “التدريجية والمشروطة والتي يمكن الرجوع عنها من أجل تعزيز التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك”، وفق ما جاء في بيان القمة.

من جهتها، قالت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون اليوم الاثنين إن على تركيا أن تستقبل “بصفة عاجلة” مئات المهاجرين ممن رفضت طلبات لجوئهم على الجزر اليونانية.

وأضافت في تصريح من جزيرة ليسبوس اليونانية التي تستضيف نحو 8 آلاف طالب لجوء، “أدعو تركيا أن تستأنف بصفة عاجلة قبول المهاجرين الذين أعيدوا من اليونان”.

وأكدت المفوضة الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي سيخصص 276 مليون يورو لبناء وتجديد خمسة مخيمات للمهاجرين في الجزر اليونانية.

تواصل

تواصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.