الاقتصاد البلغاري في “الكورونا”: انتعاش التسوق الإلكتروني.. وانكماش “البناء”

الاقتصاد البلغاري في “الكورونا”: انتعاش التسوق الإلكتروني.. وانكماش “البناء”

تواصل- صوفيا

قال تقرير أعده المعهد الوطني للإحصاء إن الاقتصاد البلغاري شهد العام الماضي انكماشًا طفيفًا في قطاع البناء بسبب جائحة كورونا، فيما انتعش التسوق عبر الانترنت حاصة في مواسم الأعياد، بعد التدابير التي قضت باغلاق مراكز التسوق لأكثر من مرة العام الفائت.

وأوضح التقرير أن تجارة التجزئة في نوفمبر الماضي انخفضت بنسبة 6.4٪ مقارنة بالعام السابق، وارتفعت بنسبة 1.2٪ مقارنة بشهر أكتوبر. كما انخفضت تجارة المواد الغذائية والمشروبات ومنتجات التبغ بشكل أكبر بنسبة 14.4 ٪، والتجارة في وقود السيارات ومواد التشحيم بنسبة 15.8 ٪.

وأشار التقرير إلى أن إغلاق مراكز التسوق أعاد توجيه التسوق عبر الإنترنت خصوصًا وقت العطلات والأعياد، حيث الإقبال على شراء الهدايا، إذ قفزت الطلبات عبر الإنترنت بنسبة 72٪، كما نمت مبيعات السلع الصيدلانية بنسبة 12٪.

وذكر التقرير أن قطاع البناء لم يتأثر، إلى حد كبير، بالقيود المتعلقة بانتشار فيروس كورونا، حيث تظهر بيانات التقويم لشهر نوفمبر انخفاضًا في إنتاج البناء بنسبة 4.1٪ على أساس سنوي. كما شهد الإنتاج الصناعي انخفاضًا، في صناعة التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 18.1 ٪، وفي إنتاج وتوزيع الكهرباء والحرارة والغاز بنسبة 6.6 ٪، وتم تسجيل انخفاض في صناعة التعدين والمحاجر بنسبة 9.2٪.

تواصل

تواصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.