بوريسوف يفشل في تشكيل الحكومة بعد رفض الأحزاب دعوة المشاركة

بوريسوف يفشل في تشكيل الحكومة بعد رفض الأحزاب دعوة المشاركة
مرشح جيرب لرئاسة الحكومة دانيال ميتوف

تواصل- صوفيا

أعلن رئيس الوزراء المنتهية ولايته، وزعيم حزب جيرب، بويكو بوريسوف فشل حزبه في تشكيل حكومة جديدة، بعد أن رفضت عدة أحزاب ممثلة في البرلمان الدخول معه في ائتلاف برئاسة جيرب، في خطوة متوقعة سلفاً، ليفتح الباب أمام احتمال دخول بلغاريا إلى منعطف الانتخابات المبكرة، في حال رفض القوى السياسة الأخرى أو فشلها في تشكيل الحكومة.

وقال بوريسوف، في مقطع فيديو مصور على الفيسبوك، اليوم الجمعة، في حضور مرشح الحزب لرئاسة الوزراء دانيال ميتوف، وعمدة صوفيا يوردانكا فاندوكوفا: ” أقبل قرار اللجنة التنفيذية للحزب بإعادة التفويض بتشكيل الحكومة”.

وكان الحزب قد حصل من الرئيس رومان راديف، الثلاثاء الماضي، على تفويض بتشكيل حكومة جديدة باعتبار “جيرب” الحزب الفائز بأعلى نسبة من المقاعد في الانتخابات البرلمانية، التي جرت في الرابع من شهر أبريل الجاري.

 وفي أعقاب التفويض دعا جيرب  الحزب الحاصل على ثاني أكبر عدد من المقاعد، حزب ” يوجد هكذا شعب” بقيادة المطرب ومقدم البرامج التليفزيونية سلافي تريفنوف لإجراء مشاورات للدخول في ائتلاف لتشكيل حكومة بزعامة جيرب، إلا أن الحزب رفض الدعوة. وقال زعيم كتلة الحزب في البرلمان توشكو يارانوف  ” نرى أن جيرب السبب الرئيسي للوضع الراهن، ومن غير الوارد مناقشة أي تشكيل حكومة معه”.

ودعا جيرب أيضا حزب “بلغاريا الديمقراطية” اليميني للمشاركة في ائتلاف. ورفض الحزب الاقتراح على الفور، معتبرا أن جيرب لا يزال المحرك الرئيسي “لنموذج بوريسوف الخاطئ للحكم”.

من جانبه قال بوريسوف في أعقاب الإعلان عن فشل حزبه تشكيل الحكومة إنه يتوقع الاّ يشكل حزب سلافي الحكومة لأنهم “خائفون، ولن يتصرفوا بمسؤولية كما فعلنا”، داعيا الى بث جلسات البرلمان على الهواء مباشرة، “حتى يتمكن الناس من رؤية ما يجري”، على حد قوله.

تواصل

تواصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.