تراجع أسعار النفط بعد تعويم “إيفرجرين” وفتح قناة السويس

تراجع أسعار النفط بعد تعويم “إيفرجرين” وفتح قناة السويس
سفينة الحاويات العملاقة إيفرجرين بعد تعويمها في قناة السويس

تراجعت أسعار النفط الخام في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، بعد إعلان هيئة قناة السويس نجاح محاولات جر سفينة “إيفرجرين” العالقة في الممر المائي منذ الثلاثاء الماضي.

وحمل صباح اليوم الاثنين بشرى سارة للتجارة العالمية، حينما أعلن رئيس هيئة القناة الفريق أسامة ربيع انتهاء تعويم السفينة إيفر جرين الجانحة منذ أسبوع في قناة السويس، واستئناف حركة الملاحة في الممر الملاحي الدولي.

وقال ربيع إنه “تم استئناف حركة الملاحة بقناة السويس بعد نجاح الهيئة بإمكانياتها في إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات إيفر جرين”. وبثت قناة “اكسترا نيوز” المحلية المصرية بثا مباشرا للسفينة بعد تعويمها وأثناء تحركها داخل القناة، حتى وصولها لمنطقة البحيرات.

وعند الساعة (07:40 ت.غ)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يونيو/ حزيران بنسبة 1.53 بالمئة أو 99 سنتا إلى 63.43 دولارا للبرميل.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم مايو/ أيار، بنسبة 2 بالمئة أو 1.22 دولارا إلى 59.74 دولارا للبرميل.

وتأثرت أسعار الخام صعودا، مع تعطل حركة الملاحة في قناة السويس منذ الثلاثاء، وسط تخوفات من تذبذب سلاسل الإمدادات المتجهة نحو أوروبا، وتأخر الطلبيات في حال نقل الملاحة باتجاه رأس الرجاء الصالح.

وصباح الثلاثاء الماضي، واجهت سفينة الحاويات طقسا عاصفا أثناء سفرها شمالا في قناة السويس من الصين إلى مدينة روتردام الهولندية؛ ما أدى إلى جنوحها، وسد الممر المائي العالمي.

والسفينة مملوكة لشركة “شوي كيسن” اليابانية، ومسجلة في بنما، ومستأجرة من شركة “إيفرجرين” التايوانية، ويبلغ طولها 400 متر، وتحمل نحو 220 ألف طن من البضائع.

تواصل

تواصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.