“فايزر” و”موديرنا” تختبران لقاحات كورونا على السلالة الجديدة

“فايزر” و”موديرنا” تختبران لقاحات كورونا على السلالة الجديدة

قالت شبكة “سي ان ان ” الإخبارية إن شركة “موديرنا” الأمريكية أعلنت أنها “تتوقع أن يوفر لقاحها حصانة ضد سلالة الفيروس الجديدة، وستجري المزيد من الاختبارات في الأسابيع المقبلة لتأكيد ذلك”، في حين أشارت شركة “فايزر” إلى أنها “تستنبط بيانات” عن كيف لعينات دم من أشخاص جرى تطعيمهم بلقاحها أن “تتمكن من تحييد السلالة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا”.

في الوقت ذاته، حذر عالم الأوبئة الروسي، ميخائيل فافوروف، عبر حسابه على “فيسبوك”، من الهلع وزيادة حدة التوتر بشأن السلالة الجديدة، قائلا إن “اللقاحات ستعمل كما هو مخطط لها”.

وأوضح أن الفيروس سيتطور باستمرار في مناطق متغيرة، لأنه يحتاج إلى أن يصبح فيروسًا بشريًا، مسببًا سيلانًا عاديًا في الأنف، دون الرغبة في أن يكون مميتًا. وعليه، فإن الفيروس يريد أن ينتقل بشكل أكثر فعالية، دون أن يكون فتاكاً.

ونشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية مقالا أفاد بأن الفيروسات تتحور في كل وقت وتموت معظم المتغيرات الجديدة، وفي بعض الأحيان تنتشر دون تغيير سلوك الفيروس، كما تحدث تغييرات جذرية أيضا.

جاء ذلك بعد أن أعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أن السلالة الجديدة من كورونا خرجت عن السيطرة، وأن بلاده بحاجة للسيطرة عليها بالتباعد الاجتماعي، مؤكدا أن تشديد القيود المفروضة كان بسبب ذلك.

 

المصدر: وكالات

تواصل

تواصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.