وزير المالية: الحكومة السابقة شطبت 10 مليارات ليفا ضرائب على شركات خاصة

وزير المالية: الحكومة السابقة شطبت 10 مليارات ليفا ضرائب على شركات خاصة
وزير المالية أسين فاسيليف

تواصل: صوفيا

قال وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال أسين فاسيليف إن وكالة الإيرادات البلغارية شطبت التزامات ضريبية على شركات بقيمة 10 مليار ليفا في الفترة ما بين أعوام 2017 و2020.

وأكد فاسيليف، في مؤتمر صحفي، عقده اليوم بمقر الوزارة، أنه يتم شطب حوالي 2-3 مليار ليف بلغاري من الضرائب غير المحصلة كل عام، مضيفا: “هذه أموال ضريبية لم يتم تحصيلها، والتي بدلاً من تحويلها إلى معاشات التقاعد والرعاية الصحية، يتم شطبها ببساطة”.

من جانبه، أوضح مدير وكالة الإيرادات الوطنية، رومين سبيتسوف، أن المبلغ الإجمالي للضرائب المستحقة التي يصعب تحصيلها في الوقت الحالي هو 9.9 مليار ليف بلغاري، لكن لم يتضح ما إذا كانت هناك ضمانات لهذه الأموال من الشركات. وقال سبيتسوف إن أكبر مدين في القائمة عليه ضرائب يجب تحصيلها تبلغ 160 مليون ليفا، وأن أول 100 شركة في القائمة مدينة بأكثر من 2 مليار ليف بلغاري.

وشدد فاسيليف على أن هيئة الموارد الطبيعية فشلت بشكل منهجي في تحصيل الإيرادات الضريبية وتفتقر إلى الرقابة الضريبية الكافية، مما أدى إلى تراكم عجز ضخم في النظام “إما من خلال الاحتيال أو التهرب من الدفع” ، مؤكدا أنه سيتم إجراء مراجعة جادة لكيفية إنفاق الشركات الخاصة للموارد العامة من خلال المشتريات العام.

وأوضح الوزير أن الدولة منحت في عام 15.8 مليار ليف بلغاري لشركات خاصة في عام 2020، حصلت 7 شركات منها على خمس هذا المورد. وحصلت ثلاث شركات أخرى على 1.3 مليار ليف بلغاري. في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام وحده، تلقت أقل من 5 شركات مبلغ 1.4 مليار ليف بلغاري. وأكد فاسيليف أن عمليات التفتيش ستبدأ من هذه النقطة، وستمتد بطول السلسلة بأكملها. وأوضح أنه سيطلب من جميع الجهات الحكومية جعل قائمة الشركات التي حصلت على موارد عامة علانية.

تواصل

تواصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.